قالت مصادر ليبية إنّ نائب وزير الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية عبد السلام الزوبي وصل إلى واشنطن على رأس وفد أمني من الوزارة.
واستنادا لذات المصدر وحسب ما نقلت وكالة “نوفا” الإيطالية عن مصادر، فإنّ الزوبي سيجري محادثات مع مسؤولين أمريكيين حول ملف إعادة توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية الليبية.
و تؤكد المصادر نفسها انه لا يمكن استبعاد عقد اجتماع في الولايات المتحدة مع ممثلين عن شرق ليبيا، بمن فيهم نائب القائد العام للجيش الوطني الليبي، صدام حفتر في الأيام المقبلة.
وسيتم تنسيق الاجتماع المحتمل من قبل القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) وسيركز على عملية توحيد الهياكل العسكرية والأمنية، وهي إحدى أكثر القضايا حساسية في الملف الليبي.
تأتي زيارة الزوبي إلى واشنطن في وقتٍ يُجري فيه صدام حفتر سلسلة من الاتصالات العسكرية الدولية.
فقد استقبل قائد القوات المسلحة الباكستانية، المشير عاصم منير، نائب قائد الجيش الوطني الليبي، أمس في روالبندي، بعد لقائه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في باريس ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.
ويأتي احتمال لقاء الزوبي وحفتر في واشنطن في وقت يشهد فيه الملف الدبلوماسي الأمريكي نشاطا مكثفا تجاه ليبيا.
ووفقا لصحيفة “إل فوليو”، من المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، ممثلين عن غرب ليبيا وشرقها بحلول نهاية الشهر، لمناقشة اتفاق بشأن إعادة توحيد البلاد.
ويتابع الملف أيضا مسعد بولس، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشؤون العربية والأفريقية، الذي كثّف اتصالاته بطرابلس وبنغازي والقاهرة في الأسابيع الأخيرة.
